رئيس التحرير : مشعل العريفي

تقرير سري يحذر الصين من رد عالمي عنيف بسبب "كورونا" قد يؤدي إلى "مواجهة مسلحة" مع أمريكا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة حصرية : حذر تقرير صيني داخلي من أن بكين تواجه موجة من العداء المتزايد في أعقاب تفشي فيروس كورونا الذي يمكن أن يدفع العلاقات مع الولايات المتحدة إلى المواجهة، وفقًا للديلي ميل نقلاً عن "رويترز".
مشاعر معادية للصين

وقالت المصادر بحسب الصحيفة البريطانية : "خلص التقرير، الذي قدمته وزارة أمن الدولة أوائل الشهر الماضي إلى كبار قادة بكين بمن فيهم الرئيس شي جين بينج، إلى أن المشاعر العالمية المعادية للصين وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ حملة ميدان تيانانمن عام 1989".
ونتيجة لذلك، تواجه بكين موجة من المشاعر المعادية للصين بقيادة الولايات المتحدة في أعقاب الوباء وتحتاج إلى الاستعداد في أسوأ سيناريو للمواجهة المسلحة بين القوتين العالميتين، وفقًا لأشخاص مطلعين على محتوى التقرير، الذي رفض الكشف عن اسمه نظرا لحساسية المسألة.
وأعد التقرير معاهد العلاقات الدولية المعاصرة في الصين، وهي مؤسسة فكرية تابعة لوزارة أمن الدولة، أكبر جهاز استخبارات في الصين.
رد فعل عنيف
وقال مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، بشأن التقرير "ليس لدي معلومات ذات صلة".
ويعد عرض التقرير تعبيراً عن مدى الجدية التي تتعامل بها بكين مع التهديد برد فعل عنيف يمكن أن يهدد ما تعتبره الصين استثماراتها الاستراتيجية في الخارج ورؤيتها لمكانتها الأمنية.
ويُنظر إلى العلاقات بين الصين والولايات المتحدة على نطاق واسع على أنها في أسوأ مراحلها منذ عقود، مع تعميق نقاط عدم الثقة والاحتكاكات من مزاعم الولايات المتحدة بشأن الممارسات التجارية والتكنولوجية غير العادلة إلى النزاعات حول هونج كونج وتايوان والأراضي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

arrow up